التصفح المحتوى الفعاليات في النمسا

التجارة والصناعة

تتمتع النمسا باقتصاد قوي مع منتجات للآليات والمعادن و المنسوجات التي تشكّل أهمية على وجه الخصوص، ومع ذلك فإن الصناعة الأهم في النمسا هي السياحة.

Danube in Upper Austria © Österreich Werbung/Horvath

ترتبط النمسا باقتصاد سوقها المطور بشكل جيد و إرتفاع جودة مستويات المعيشة بشكل وثيق باقتصادات الاتحاد الأوروبي، ويشكل قطاع الخدمات نحو ثلثي الإنتاج المحلي الإجمالي البالغ 232 مليار يورو، وتشكل التجارة والصناعة حوالي الثلث من إجمالي الإنتاج المحلي، وتساهم الزراعة بحوالي 2% وبمعدّل حصة مقداره حوالي 27,000 يورو من الإنتاج المحلي الإجمالي وتحتل النمسا مرتبة بين أغنى بلدان المفوضية الأوروبية.

الطاقة – من الطحين إلى الصناعات الكبيرة

يغطى حوالي الثلث من استهلاك الطاقة في النمسا بصناعة الطاقة الوطنية، وتأتي حوالي 70% من الطاقة من المصادر المتجددة مثل الماء، وتتألف الصناعة التي لا تزال تعتبر على أنها محرك النمو الوطني من مشاريع رئيسية صغيرة ومتوسطة، ومع ذلك فإن القطاع الصناعي في النمسا هو واحد من الأكبر في العالم: حيث ازداد الإنتاج الصناعي بين عام1995 وعام2003 بحوالي 28% من الحجم الإجمالي البالغ 90,9 مليار يورو، وكانت المساهمات بمقدار 11,4 مليار يورو في عام 2003 في الصناعة الميكانيكية والفولاذية من أكبر المساهمين في المنتوج الإجمالي للنمسا تبعتها الصناعة الكيماوية (10,6مليار يورو) ثم صناعة الكهرباء والإلكترونيات بـ 10,2 مليار.

قطاع خدمات الدرجة الأولى
إن صناعة الخدمات هي القطاع الأسرع نمواً في النمسا، ويستخدم حوالي السدس من أجرة ثلاثة ملايين للنمسا وقوة المعاش في قطاع التجارة والصناعة الذي يساهم بـ 13% من إجمالي الإنتاج المحلي. وإن السياحة هي كاسب الصرافة الخارجية الأكبر والقطاع الأسرع نمواً: 220,000 ألف نسمة في 40,000 مؤسسة سياحية تنتج 10% من الإنتاج الاقتصادي النمساوي، وفي عام2009 سجلت النمسا أكثر من 124 مليون ليالي منامة فندقية متضمنة 331 ألف من البلدان العربية.

محل ديلي أوروبا
 
يستخدم 7,5 مليون هكتار من الأرض من أجل الزراعة مع رعاية المواشي التي تساهم بـ 30% من القيمة الزراعية المضافة للعمل، وتفتخر النمسا بالمزارع الطبيعية المذهلة التي عددها 18,500 مزرعة، التي تضيف إلى سمعة البلد على أنها محل ديلي (الأطعمة اللذيذة) لأوروبا، وإن 47% من النمسا هو غابات خضراء وبالإضافة إلى الماء يلعب الخشب دوراً أهم أكثر وأكثر كمصدر للطاقة المتجددة.

الصادرات: صنع في النمسا
يعتبر التصدير على أنه الاقتصاد الحيوي للنمسا، والسلع المصدّرة الرئيسية هي الآليات والمعدات والسيارات وقطع الغيار والأوراق والكرتون والمعادن والبضائع والمواد الكيماوية والحديد والفولاذ والأنسجة والمواد الغذائية. وتشكل سلع التصدير العشرة الأولى للنمسا ثلثين من حجم الصادرات الكلية. ومعظم الصادرات تذهب إلى بلدان المفوضية الأوروبية (وبشكل رئيسي إلى ألمانيا) وحوالي 15 % تذهب إلى ما وراء البحار. و تتضمن الصادرات أيضاً ماركات تجارية شهيرة مثل سواروفسكي و ريد بول.