Please choose Language or Country
or

المزيد من اقتراحات البحث

الاتصالات القديمة. الغناء أثناء التجوال

إنهم ذوو صوت عال كالصراخ أو شجي كألحان الأغنيات – أولئك هم المغنون الجوالون من منطقة Styria. بالغناء على نسق مقطع الصوت"JO" مع تصعيد طبقة الصوت، تسحر قوة الصوت العالم وتغري الناس بتجربة هذا النوع من الغناء بأنفسهم.

Håi-hudiridi-dia-hudirididia-håidladi-Ålm! شهد عام 1893 مطالبات بجمع الهتافات والأغاني المتنوعة الخاصة بمنطقة Styria، فتمت دعوة كل من لديه ما يساهم به في ذلك: وكانت الاستجابة غامرة، وتم اكتشاف كنز من كنوز الثقافة الريفية وطرق الحياة في الأرياف. وقد كانت المقطوعات الموسيقية النمساوية الموهوبة المعاد اكتشافها قديمة وذات قيمة فنيةٍ في نفس الوقت، وكانت كميتها كبيرةً وكان لها تأثيرها على ملحنين كبار من أمثال غوستاف ماهلر وريتشارد ستراوس وإرنست كرينك.

 

ويعتبر الغناء الجوال أحد أقدم أشكال الاتصالات الموجودةوربما يكون أعلاها صوتاً بين الاتصالات التي يمكن إجراؤها باستخدام الصوت المجرد. وتدل أسماء بعض هذه الفنون، مثل “Almschrei” ("هتاف مروج جبال الألب") أو “Viehruf” ("نداء القطيع") على وظائفها العملية كوسيلة للاتصال في المناطق الجبلية، من مزرعة لمزرعة، ومن كوخ لكوخ، وعبر الوديان. ومن الملاحظ أن استمرار التبديل بين سجل النطق ما بين الصدر والرأس، والتكرار المستمر لصوت "l" بشكل عالٍ وحاد يمكِّن المغني الجوال من تجاوز المسافات الطويلة. فهو يجذب اهتمام المستمعين، الذين يجيبونه بدورهم ببعض الترانيم. وتستجيب الماشية أيضاً لنداءات كهذه – على الأقل بهز رؤوسها – مما يتسبب بقرع الأجراس المعلقة في رقاب هذه الحيوانات، كإشارة لراعي القطيع أو لمن يجمع الحليب منها.

 

أما الأمر المؤثر حقاً فهو أداء الأغاني الجوالة بعدة أصوات. يقف المغنون على شكل دائرة ويستهل رجل أو امرأة موضوع الغناء بصوت عالٍ وجهور، أما الأصوات الأخرى فتأتي وتذهب وتغني طباق المواضيع الرئيسية عبر مقاطع صوتية ونبرات صوتية ترتفع الواحدة منها تلو الأخرى بشكل مهيب يشبه هيبة سلاسل جبال الألب ومن خلال مقاطع منمقة ملحنة تحاكي ارتفاع الجبال وانخفاض الوديان. أما في المرحلة الختامية من النوتة، فيرتفع الصوت بشكل عام مرة أخرى ليصل مرحلة المتعة المطلقة للغناء الجوال معبراً عن بهجة مروج جبال الألب. ويقسم كثير من المغنين الجوالين بذلك. إنه غناء قوي ذو عمق كبير: فالغناء الجوال يضع الجسم في حالة تأرجح اهتزازي، ويصبح الشخص بأكمله في حالة انسجام كتلك التي تحدث عند الاسترخاء نتيجة التأمل. والنوتة الموسيقية هنا هي نقطة رسوٍ تقريبيةٍ ببساطة. فالمهم هنا هو القدرة على الاستماع للآخرين في هذا التبادل بين الغناء والهتاف، وتقبٌّلُ هذا التمازج مع القوة الكاملة لتنفس ونفخ المغني. إن بوسع أي شخص أن يغني الغناء الجوال إذا كان يمتلك الثقة في القدرة على أداء الصوت العالي من الناحية الجسمانية ويمتلك الهدوء الذي يمكنه التحكم به.    

 

روابط مفيدة:

 

دورات في غناء التجوال

تعلم غناء التجوال واستكشف Styria سيراً على الأقدام. يوجد ورشات عمل وعروض على الموقع www.weltweitwandern.at

 

اتحاد الأغنية الشعبية في Styria (steirisches Volksliedwerk)

يدعم اتحاد الأغنية الشعبية في Styria عمليات جمع الموسيقى الشعبية والأبحاث المتعلقة بها وإقامة حفلاتها في Styria، كما أنه ينظم دورات في غناء التجوال.

www.steirisches-volksliedwerk.at

 

اتحاد الأغنية الشعبية في النمسا (österreichisches Volksliedwerk)

معلومات عن دورات غناء التجوال في مختلف أنحاء النمسا.

www.volksliedwerk.at

 

نُزُل Kölblwirt  

تقام دورات في غناء التجوال مرتين كل عام في Kölblam في "منتزه Gesäuse الوطني" في Styria.

التاريخ: شهري مارس وأكتوبر.

www.koelblwirt.at

 

مغني الروك وغناء التجوال Hubert von Goisern

يجمع الموسيقي Hubert von Goisern الذي ينتمي لمقاطعة Upper-Austria في أدائه بين الموسيقى الشعبية وأنواع أخرى من الموسيقى كموسيقى البلوز Blues أو الجاز Jazz أو البوب Pop أو الموسيقى العالمية. وحالياً نجد أن Hubert von Goisern وفرقة "Alpine Cats" الموسيقية هم من يحددون اتجاهات موسيقى الروك في جبال الألب حتى الآن، ولذلك فهو يدعى أيضاً مغني الروك الجوال.

حقوق الملكية الفكرية للصورة

الغرض الرئيس من الموقعين الإلكترونيين الرئيسيين: www.austria.info و www.austriatourism.com هو الترويج للنمسا كوجهة سياحية.