Please choose Language or Country
or

المزيد من اقتراحات البحث

الاحتفال الكبير: "الكرنفال" وصانعو الأقنعة في تيرول

تعتبر المواكب التي تميز كرنفال “Fasnacht” في تيرول (كرنفال ما قبل الصوم) احتفالات صاخبة جداً، حتى أن هذه الأحداث التراثية لا تقام إلا مرة واحدة كل 3 أو 4 أو حتى 5 سنوات.

ويعتبر احتفال “Imster Schemenlaufen” أحد الأمثلة الرائعة على هذه الاحتفالات، حيث تتطلب تفرغ مدينة كاملة بحماس على مدى أشهر عديدة. ويشارك في هذه الاحتفالات 900 رجل – ونعني بكلمة رجل الرجال فعلاً فقط، كما هو الحال في الأماكن الأخرى من تيرول – وهم يشاركون بفاعلية في الأحداث. إنهم يدبكون ويقفزون ويرقصون ويهتفون بأصوات صاخبة، ويعزفون الموسيقى في هذه المسرحية المتنقلة عند استعراضها في الطرقات مؤثرين على من يشاهدهم بطريقة لا تنسى. ويتم توارث الشخصيات عبر العصور والتوسع في إعطائها أزياء، كأزياء كرنفال ما قبل الصوم والشعر المستعار والأقنعة والقفازات والقبعات التي تكاد لا تدع جزءاً غير مغطىً من أجساد المشاركين.

 

وبينما تخبو أصوات قرع الأجراس في منتصف نهار يوم الأحد، تبدأ هذه المواكب الفريدة في التشكل، وتقوم بعض الشخصيات المشاركة بإرجاع الجماهير إلى الخلف مستخدمة ببراعة الرشاشات المائية (المعبأة بنوع من المشروبات “Spritzer”) والأكياس المستديرة (“Sackner”) ومذرات لنفخ مساحيق التجميل من حقائب الفتيات (the “Kübelemaje”). وتلبس الساحرات النزقات تنانير عريضة وضفائر تكنس الأرض، وترفعن عصيهن فوق رؤوسهن، وترافق رقصاتهن صيحات تشبه النباح. ثم تظهر الشخصيات الرئيسية في هذا التجمع الصاخب – وهي القافز “Roller” وقارع الأجراس “Scheller” وهي تلبس بتباهٍ قبعات عملاقة، فيرقصان رقصة Gang’l معاً. وبينما يفعلان ذلك، يقومان أيضاً بعزف إيقاعي على الأجراس الكبيرة، وعندما تصدر عنها أصواتها القوية التي يرافقها وميض فضي صادر عن الأجراس الصغيرة التي يزهو بها القافز، يحبس الجميع أنفاسهم حيث يكون المرح في الكرنفال قد وصل إلى نقطة ممتعة.

 

ستجذب الأقنعة نظراتكم – إنها أعمال فنية مميزة فائقة التعبير. وإنها ببساطة جميلة: وستتمكنون من التفرقة دون عناء بين "الناضج"، رجولة مدهشة من جانب "قارع الأجراس" بلون بشرته الضارب إلى السمرة ولحيته وحاجبيه الكثيفين، و"هزل الشباب" من جانب "القافز" بعيونه ذات الملامح الأنثوية و خديه الورديين وفمه الباسم. وربما يعود تاريخ هذين المشهدين، اللذين غالباً ما يتم تشخيصهما على أنهما يمثلان نقطة التحول بين الشتاء العجوز والربيع الفتي، إلى حب الألعاب والحفلات التنكرية المتسم بأسلوب في التعبير والذي يؤدى عادة من قبل الكنيسة وطبقة النبلاء، هذا الأسلوب الذي اتبعه منذ ذلك الحين المزارعون وعامة المواطنين.

 

لا يتم التعامل مع هذا التراث في أي مكان بالشغف الذي يتم التعامل معه به في تيرول، سواءً كان الحديث عن شخصيات ‘Matschgerer’ بين إنسبروك وهول أو عن Schleicherlaufen في Telfs أو عن Blochziehen في Fiss أو عن Wampelerreiten في Axams أو عن Schellenlaufen في Nassereith. فلكل منهم طريقته الخاصة في عمل الأشياء وتصويره الخاص لاختبار القوة وطريقته الخاصة للاحتفال الصاخب بوجود شخصيات نموذجية، لكنهم جميعاً يرتدون الأقنعة والأزياء الصارخة.

 

وإذا ما نظرنا تحت الضوء، سنجد أن وراء كل قناع امرأة، ليس فقط لأنهن يتقنَّ استخدام أدوات التجميل والأزياء لتناسب الرجال الذين سيرتدونها: ففي Nassereith تنحت الأقنعة امرأة. إنها Irene Krismer وقد بلغت من العمر 71 عاماً الآن، وهي خياطة تعلمت المهنة بالتدريب، لكن أبوها شجعها على نحت التذكارات على أشكال كأشكال الأوز والغزلان مبيناً لها كيفية استخدام أدوات النحت وتفاصيل عمليات وخطوات النحت. ومع النجاح الباهر لمنحوتتها الأولى، استمتعت حقاً بممارسة فن النحت. أما نحت الأقنعة فهو أمر آخر علمته لنفسها لاحقاً. واليوم، تجدون القطع الفنية التي قامت بنحتها معلقة في متحف كرنفال Nassreith ويرتديها الآخرون بفخر في احتفالات الكرنفال.

 

روابط مفيدة:

 

كرنفال  ‘Mullen and Matschgern’ في قرى Martha.

Absamer Matschgerer – الموعد المقبل 5-2-2012

يحتفل بالكرنفال في Absam بشخصيات متنوعة.

www.absamer-matschgerer.at

 

كرنفال  Schemenlaufen في Imst

التاريخ: 12-2-2012

www.imst.at

 

 

كرنفال  Nassereith

يتم إحياء تقليد محلي قديم بشكل مثير للإعجاب في Nassereith، حيث يملأ ضجيج الشخصيات المقنعة طرقات القرية عقب آخر أصوات قرع الأجراس عند الساعة الثانية عشرة، ويستمر ذلك حتى يُسمع أول قرع لأجراس صلوات إحياء ذكرى التبشير.

المكان: Nassereither Schellenlaufen – الموعد المقبل 3-2-2013  

www.fasnacht-nassereith.at

 

كرنفال Blochziehen في Fiss

يحتوي هذا الموقع على صور ومعلومات حول شجرة “Bloch” وهي نخلة يبلغ ارتفاعها 30 متراً وتزن 6 أطنان.

www.blochziehen.at

 

كرنفال Schleicherlaufen في Telfs

الموعد: 1-2-2015

www.schleicherlaufen.at

 

كرنفال Wampelerreiten في Axams

يمثل الرجال أدوار خيول وفرسان تمثل فصول الشتاء والربيع.

الموعد: 2015

www.wampelerreiten.com

 

دار الكرنفال في Imst

إن تقاليد “Schemenlaufen” في Imst نابضة بالحياة، وفي المدينة أيضاً متحف يدعى "دار الكرنفال". أوقات الزيارة: كل يوم جمعة من الساعة 16:00 إلى الساعة 19:00 بموعد مسبق

www.fasnacht.at

 

متحف الكرنفال في Nassereith

أوقات الزيارة: كل يوم خميس من الساعة 17:00 إلى الساعة 19:00

أما أثناء فترة الكرنفال، فإما أن يكون المتحف مغلقاً أو يمكن زيارة أجزاء منه فقط.

http://www.fasnacht-nassereith.at/nassereith-carnival-house.html

 

متحف Matschgerer في Absam

أوقات الزيارة: ما بين عيد الفصح وحتى أيام الأحد الأربعة السابقة للميلاد: في كل يوم أحد من الساعة 10:00 إلى الساعة 12:00 ومن الساعة 14:00 إلى الساعة 17:00. ويغلق المتحف أبوابه في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب.

www.absamer-matschgerer.at

 

منزل ومتحف الكرنفال Noaflhaus في Telfs

www.telfs.com/noafl

 

Tiroler Landesmuseumمتحف الفنون الشعبية

يضم متحف تيرول للفنون الشعبية المواضيع الرئيسية التالية: الفنون والصناعات اليدوية والصناعات المنزلية والمعتقدات الدينية الشائعة والأقنعة والأزياء.

www.tiroler-landesmuseum.at

 

دورات النحت

تقدم مدرسة Geisler-Moroder للنحت في Elbigenalp دورات في نحت الأقنعة والأقنعة المقلوبة والأقنعة الشيطانية.

www.schnitzschule.com

 

Schnitzschule Elbigenalp

كلية مختصة للنحاتين والفنانين وتعليم فن الطلاء وتصميم الخطوط.

www.schnitzschule.at

حقوق الملكية الفكرية للصورة

الغرض الرئيس من الموقعين الإلكترونيين الرئيسيين: www.austria.info و www.austriatourism.com هو الترويج للنمسا كوجهة سياحية.