Please choose Language or Country
or

المزيد من اقتراحات البحث

كل شيء يرقص – موسم حفلات الرقص في فيينا

لا تتسم حفلات الرقص في أي مكان في العالم بأنها رسمية ولكن بشكل رومانسي كما هو الحال في فيينا. وهذه التقاليد مبهجة للسكان والزوار على حد سواء، ولا يقتصر ذلك على ليلة واحدة.

ففي فيينا وحدها تقام أكثر من 400 حفلة في كل شتاء. ويستثمر البرنامج الاحتفالي موهبة فريدة في هذه الأنشطة. ويمكن تتبع أثر هذا الإدمان الكرنفالي على الحفلات على سكان فيينا لمعرفة أسبابه بالرجوع إلى القرن الثامن عشر عندما كان ارتداء الأقنعة والأزياء حكراً على النبلاء الذين كانوا يرتدونها في مناسباتهم الخاصة. وللتعويض عن ذلك، أفسح الإمبراطور جوزيف الثاني المجال للجميع لكي يشاركوا بالرقص في قاعات الرقص الخاصة بقصر Hofburg، مما سمح لسكان فيينا باستنساخ تقاليد النبلاء التي كانت تطبق في هذه الاحتفالات، وهي تقاليدٌ يحافظون عليها حتى يومنا هذا: ويشهد على ذلك القواعد الصارمة لارتداء الأزياء والنفخ الافتتاحي في البوق ودخول المبتدئين والمبتدئات في الرقص وهتاف "رقص الفالس للجميع" وبطاقات الرقص وتغيير الموسيقى، جنباً إلى جنب مع "لحن استراحة منتصف الليل" الذي عادة ما يكون مخصصاً للراقصين في مجموعات تتكون كل منها من أربعة أشخاص، انتهاءً بالاختتام الرسمي للحفل. ومن الخصائص الفريدة الأخرى لهذه الحفلات "إهداء السيدات"، وهو تقليد يقضي بتقديم هدية مختارة لكل سيدة عند دخولها قاعة الرقص.
 

وقد كانت رقصة الفالس في البدايات، وبسبب كونها رقصة بين شريكين، تفهم على أنها نوع من التحرش، وسببت لذلك انتهاكاً أخلاقياً. لكن مؤتمر فيينا (1814-1815)، الذي عقد في المدينة لوضع النظام الجديد لأوروبا عقب حملات نابليون، أقر أنها أمر مقبول في صالات الرقص. ورافق هذا العمل السياسي حفلات كثيرة نتج عنها القول الأسطوري: “Der Kongress tanzt!” ("الكونغرس يرقص"). وفي نهاية الأمر، فإن ما كان الكونغرس يرقص من أجله حرك العالم أكثر من أي من قراراته: فرقص الفالس الخاص بفيينا تم تكريمه بتتويجه ملكاً على كل أنوع الرقص.      
 

فحركات الالتفات المبهجة مع سرعة رقصة الفالس جاءت بمتعة حميمية إلى صالات الحفلات التي كانت قبلها رسمية الأجواء كالكنائس.

وقد استهل الدعوة إلى هذا النوع من الرقص الحالم من فيينا إلى لندن الملحنJohann Strauss the Elder (1804- 1849)، الذي أسس مع فرقته الموسيقية لسيادة رقصة الفالس بألحان ناجحة بلغ عددها 152 لحناً. وتعتبر مقطوعة “Darf ich bitten?” ("هل تسمحين لي بهذه الرقصة"؟) الموسيقية أجمل دعوة لمساءٍ طويل حافلٍ بالرقص، فهي تجعل القلب ينبض بسرعة أكبر. وعندما يمنح الاختيار للسيدات (أي عندما تدعو السيدات الرجال للرقص)، يجرب الرجال بدورهم أيضاً شعور أن تكون أنت من تم اختياره.

 

وتُنظَّم العديد من حفلات الرقص حالياً من قبل مجموعة من الأشخاص المحترفين. وتحوِّل حفلة “Kaffeesieder-Ball” (التي ينظمها مصنِّعو القهوة) قصر Hofburg في فيينا إلى أكثر مقاهي الرقص رسميةً في المدينة ببرنامجها الذواق الساحر: لذة صناعة الحلوى، وذلك بتقديم المعجنات والحلوى في حفلتهم الراقصة. وبالنسبة للعديد من الأشخاص، تعتبر الحفلة الراقصة التي تنظمها جمعية فيينا للموسيقى من أهم المعالم الرئيسية غير الرسمية لموسم حفلات الرقص في فيينا، وهي تقام في صالات جمعية موسيقى فيينا Vienna Musikverein التي يبث منها أيضاً الحفل الموسيقي الذي يقام في رأس السنة إلى كافة أرجاء العالم في كل عام. أما حفلة الأوبرا الراقصة Opera Ball فهي تقام في دار أوبرا فيينا، "في أجمل صالة مخصصة لحفلات الرقص في العالم"، وهي الصالة التي تقام فيها حفلات الرقص الرسمية لجمهورية النمسا الاتحادية، كما هي الحال بالنسبة لحفلات رقص فناني أوبرا الدولة في فيينا.

 

 

روابط مفيدة:

 

حفلات رقص أوبرا فيينا

حفلة رقص الفنانين في دار أوبرا فيينا. أهم حدث في السنة.

الموعد: 16-2-2012

www.wiener-staatsoper.at

 

حفلة رقص أصحاب المقاهي

حفلة رقص شهيرة تقام في قصر Hofburg وقاعات الرقص.

الموعد: 10-2-2012

www.kaffeesiederball.at

 

حفلة رقص صانعي الحلوى

تقام حفلة رقص صانعي الحلوى سنوياً في قصر Hofburg.

الموعد: 13-1-2012

www.wienerkonditoren.at

 

تقويم حفلات الرقص

ستجدون هنا كافة المعلومات الهامة المتعلقة بحفلات الرقص في النمسا ومواعيدها.

www.ballkalender.at

 

مدارس الرقص في فيينا

www.tanzschulen.co.at

 

منزل Johann Strauss the Younger

يعتبر Johann Strauss (1825-1899) أحد أكثر المنحدرين من سلالة أسرة ملحني الفالس نجاحاً، مما يجعله أحد أشد المنافسين لوالده. يمكن زيارة بيت الملحن طوال العام مع مراعاة أن هناك أوقات معينة للزيارة.

www.wienmuseum.at

 

جولة المدينة "الرقص في فيينا"

www.ahre.at/wien/fuehrungen/wien-tanz-fuehrung.htm

 

 دورة في أصول وآداب الرقص

يدرب معلم الرقص الشهير Thomas Schäfer-Elmayer أيضاً في دورات " أصول وآداب الرقص".

http://elmayer.at/etikette

 

أساسيات لحفلات الرقص في فيينا

 أزياء المساء للسيدات

متجر Joppich هو العنوان الأول في فيينا لشراء أزياء حفلات الرقص.

www.balina.joppich.eu

 

أحذية رقص للنساء

www.tanzboutique.at

 

تأجير الملابس Kleiderverleih

هل ترغبون بشراء سترات للذهاب لتناول العشاء وألبسة للأمسيات لليلة واحدة؟ ستجدون كل ما تحتاجونه في محلات تأجير الملابس Kleiderverleih

www.kleiderverleih.at

حقوق الملكية الفكرية للصورة

الغرض الرئيس من الموقعين الإلكترونيين الرئيسيين: www.austria.info و www.austriatourism.com هو الترويج للنمسا كوجهة سياحية.