بحث
    • غروسغلوكنر، الطريق الذي يقودكم إلى أعالي جبال الألب

      غروسكلوكنر هوهالبنشتراسة

    غروسغلوكنر، الطريق الذي يقودكم إلى أعالي جبال الألب

    يُعد طريق غروسغلوكنر الألبي المرتفع الطريق الأجمل بمناظره الطبيعية الخلابة في العالم. يقودكم على بعد حوالي مئة كيلومتر عن مدينة سالزبورغ، إلى ارتفاع 2.571 متراً فوق مستوى سطح البحر، وصولاً إلى سفح أعلى جبل في النمسا.


    السفر براحة تامة بالسيارة عبر طريق غروسغلوكنر الممتد وسط جبال الألب الشاهقة الارتفاع سيمنحكم بالتأكيد مناظر وإطلالات تخطف الأنفاس. فهذا الطريق المرتفع الذي يُعتبر الأجمل من نوعه بما يوفره من مناظر طبيعية خلابة، سيتيح لكم عبور جبال الألب الواقعة في قلب النمسا، إذ يمتدّ على طول 48 كيلومتراً، و يشرف على مشاهد طبيعية مذهلة لثلاثة جبال مهيبة يتجاوز ارتفاعها الـ 3.000 متراً.

    أطول الأنهار الجليدية في جبال الألب الشرقية

    يمثّل مرتفع القيصر كارل فرانز (كايزر فرانز جوزيف هوهة على ارتفاع 2.369 متراً) المعلم الرئيسي خلال رحلتكم حيث يقع عند سفح جبل غروسغلوكنر(3.798 متراً)، وهو أعلى جبل في النمسا، متيحاً لكم إطلالة رائعة عل نهر باستيرزه، أطول الأنهار الجليدية في جبال الألب الشرقية، إذ يصل طوله إلى 8 كيلومترات.

    وتجدر الإشارة إلى أن طريق غروسغلوكنر الألبي المرتفع جرى افتتاحه عام 1935، وهو يعتبر نموذجاً يُحتذي به في مجال شق الطرقات الجبلية، فسلوكه يُعتبر بمثابة مغامرة استثنائية لأنه يتيح للزوّار الاستمتاع بالجمال الخلاّب للطبيعة الجبلية، فضلاً عن السير في دروب جبلية جميلة، كما يوفر في الوقت نفسه ملاعب مترامية الأطراف ويضمّ العديد من المزارع والمطاعم التي تقدّم المأكولات المستوحاة من طبيعة الحياة في جبال الألب.


    بُحَيرَة فوشر

    ثروة نباتية وحيوانية فريدة من نوعها

    يقودكم طريق غروسغلوكنر في أعالي جبال الألب مباشرةً عبر منتزه هوهية تاورن ناشيونال بارك والذي يُعتبر واحداً من أكبر المحميات الطبيعية في أوروبا الوسطى، وفيه تجدون حيوانات المرموط والشاموا والنسور الذهبية، وهي قلة قليلة من بين أكثر من 10 آلاف نوع من الحيوانات التي تجد في هذا المنتزه، مأوى طبيعياً وملجأً دائماً. ليس هذا فحسب، بل تجدون في هذه المنطقة الجبلية المرتفعة غنىً فريداً من النباتات والأزهار التي تنمو بشكل طبيعي في كل مكان، أما ما بين منطقة راسثاوس شونيك وغلوكنرهاوس، فستجدون سهول غلوكنر الخصبة والتي تُزرع فيها مئات الأنواع من النباتات على امتداد 100 متر مربع، بما فيها 10 أنواع من أزهار الأوركيد التي تنتج 30 ألف زهرة أوركيد سنوياً في أواخر فصل الصيف.

    طريق غروسكلوكنر الألبي المرتفع: إطلالة على غروسكلوكنر

    تمتع بالأمان التام خلال اكتشافكم لأجمل المناظر الجبلية

    خلال النزهات الممتعة سيراً على الأقدام، سيكون بمقدوركم اكتشاف المناظر الفاتنة لجبال الألب المرتفعة والتي تقتصر عادةً على متسلقي الجبال من ذوي الخبرة، وأنتم تشعرون بالأمان التام. فطريق غروسغلوكنر يبقى مفتوحاً من مطلع مايو إلى أواخر أكتوبر: أمّا في الصيف، فسيذكّركم الغطاء الثلجي الأبيض للحقول بأيام الشتاء الطويلة والباردة في هذه الهضاب.

    مركز الزوّار

    إن مركز الزوّار في مرتفع كايزر فرانز جوزيف هوهة يضمّ مجموعة كبيرة من الفعاليات التي تستقبلكم على امتداد أربع طبقات. فبالإضافة إلى مركز المعلومات الخاص بالمنتزه الوطني، يمكنكم زيارة معارض "حياة الأنهر الجليدية" و"بيرج، داي- فراون إم أوفستيج"، وسينما غلوكنر، بالإضافة إلى مجموعة من المعارض التي تُقام بشكل دوري ومن بينها أعلى معرض للسيارات في العالم

    مركز الزوار- القيصر فرانز-جوزيف-هوهة

    معارض تستحق الزيارة

    على امتداد طريق غروسغلوكنر ستجدون العديد من المعارض التي تستقبلكم مجاناً، وتتيح لكم فرصة التعرف على أسلوب الحياة في فترة ما قبل الميلاد وعلى تاريخ طريق غروسغلوكنر، فضلاً عن طبيعة الحياة النباتية والحيوانية التي تتميز بها جبال الألب

    معرض الطبيعة الألبية

    يشكّل "معرض الطبيعة الألبية" الذي يُقام على ارتفاع 2.260 متراً في "أوبيرين ناسفيلد" متحفاً حديثاً كونه الفعالية الوحيدة في العالم المكرّسة لتسليط الضوء على بيئة جبال الألب، حيث ستتعرّفون على طبيعة الحياة البيئية المعقدة وارتباط عناصر الطبيعة المحلية ببعضها ببعض، وذلك وسط الجمال المنقطع النظير للحديقة الوطنية، وتكتشفون أيضاً كل ما يجب معرفته عن استراتيجيات البقاء التي تلجأ إليها الحيوانات والنباتات في هذه المنطقة.

    وتشمل الفقرات المميزة لمعرض الطبيعة الألبية، عرض حيوان المرموط وتشمل السمات الخاصة "عرض حيوان المرموط" في قاعة السينما متعددة الوسائط ومعرض "الكريستالات - كنوز من هوهة تاورِن". أما الفقرة المفضّلة عادةً لدى الأطفال، فهي عرض شونيط للطبيعة والذي يُقام على درب النهر الجليدي ويشمل أصنافاً مختلفة من الأزهار والحيوانات.

    أما قبالة بحيرة فاشير، فقديم لباني طريق غروسغلوكنر، وذلك ضمن معرض يروي قصة بناء هذا الطريق الأيقوني ويحمل اسم "بناء الطريق".

    معبر ومحمية رومانية

    معبر ومحمية رومانية: يمثّل هوختور على ارتفاع 2.504 متراً، أحد أكثر المواقع الهامة تاريخياً وجغرافياً في طريق غروسغلوكنر الذي يقودكم إلى أعالي جبال الألب: فمنه يمكن الوصول إلى أعلى قمة في الممر الجبلي. أما إلى الجهة الجنوبية من بوابة هذا المعبر، فيقع معرض "الممر والموقع المقدس، هوختور". وقد عُثر أثناء شقّ الطريق على تمثال برونزي روماني يمثّل هرقل، أحد الآلهة القديمة، وكان يرمز إلى حماية المسافرين والتجّار دائمي التنقّل. إلا أن صحة هذا الاكتشاف بقيت موضع تشكيك لعقود عديدة، حتى منتصف التسعينييات مع بدء الحفريات، وتكلل النجاح بالعثور على حوالي 200 قطعة نقدية سلتية، ورومانية، وبقايا عدد من التماثيل الأخرى، مما رجّح احتمالية أن يكون هذا المعبر أشبه بمزار جبلي قديم شيُد على ارتفاع حوالي 2.300 متر فوق مستوى سطح البحر.

    طريق غروسغلوكنر الألبي المرتفع

    المشي على الأقدام مع حرّاس المنتزه الوطني

    ستجدون على طول غروسغلوكنر، الطريق الذي يقودكم إلى أعالي جبال الألب، العديد من المسارات التعليمية ذات الطابع الخاص التي تدعوكم لاكتشاف طبيعة منتزه هوهية تاورن الوطني.

    أما التجربة الأكثر إمتاعاً، فستتجلى بمرافقتكم لحرّاس المنتزه الوطني في رحلة صعود عبر طريق غروسغلوكنر، حيث ستكون نقطة الانطلاق من مرتفع القيصر كارل فرانز جوزيف، بينما يتلو حراس المنتزه عليكم المعلومات الوافية عن طبيعة القمم الجبلية وكيف حصلت على أسمائها، كما يرشدونكم إلى أماكن نمو النباتات المميزة والتي لا يمكن أن تعثروا عليها في مكان آخر

    طريق غروسكلوكنر الألبي المرتفع: إطلالة غروسكلوكنر وباستيرتزه