بحث
    • الطبيعة والمناخ

      Gutensteiner Alpen

      Gutensteiner Alpen

      Wiener Alpen / Michael Liebert

    الطبيعة والمناخ

    تعرّف على حالة الطقس والمناخ والحياة البرية والنباتية في النمسا.

    الحيوانات والنباتات

    إن التنوع الكبير للطبيعة في النمسا، جعل منها موطناً للكثير من الحيوانات وعناصر الحياة البرية، فضلاً عن بعض الأجناس المهددة بالإنقراض. تتميز النمسا بغناها بالنباتات التي تنمو بشكل كبير في أوروبا الوسطى، كما أنها تُعتبر واحدة من أكثر دول أوروبا كثافة بالغطاء النباتي والغابات التي تغطي 4 ملايين هكتار، حيث أن ما يمثّل 48 % من مجموع الأراضي النمساوية، مغطىً تماماً بالغابات.

    الثروة الحيوانية

    تتميز النمسا بغناها بأجناس الحيوانات التي تنتشر بشكل كبير في أوروبا الوسطى، بما فيها الغزال، الأيل، الأرانب، طير التُدرّج، الثعالب، الغرير (نوع من القوارض)، الدلق، والحجل. أما الأجناس التي تُعتبر من الحيوانات الأصيلة المتحدرة من جبال الألب، فهي تضمّ الوعل، جرد الأرض، النسر، والغراب الجبلي. في المقابل، تتسم النمسا بالميزات الخاصة بالثروة الحيوانية في المنطقة البانونية (وسط أوروبا)، حيث تستوطن أجناساً مختلفة من الطيور، السهوب الواسعة التي تنمو فيها نباتات القصب ولاسيما على ضفّتي بحيرة نيوسيدلر سي Neusiedler See، ومن بينها طير المالك الحزين، طير أبو ملعقة، طير السكوبر، الأوزّ البري، وغيرها الكثير. وفي السنوات الأخيرة، عادت النمسا لتشكّل من جديد موطناً لعدد محدود من الدبب، والتي يمكن العثور عليها على وجه الخصوص، في الغابات الكثيفة في المناطق الجبلية الجنوبية والوسطى.

     

    Kühe auf Weide

    Kühe auf Weide

    Österreich Werbung / Hans Wiesenhofer

    الثورة النباتية

    إن التنوع الكبير للطبيعة في النمسا وظروفها المناخية يتيحان لها التمتع بغنى كبير بالأصناف النباتية، وتُعتبر النمسا واحدة من دول أوروبا الأكثر اكتظاظاً بالأشجار حيث تنتشر فيها الغابات (التي تضمّ البلوط والزان)، والأحراش ( التي تضمّ شجر الزان والشوح)، كما نجد في المرتفعات العالية أشجار الزان، الأرز والصنوبر.

    تتميز نباتات جبال الألب بتنوعها وألوانها، وهي تشمل زهرة الإديلويس وزهرة الجنطيانا، والقرنفل الألبي، وزهرة العطاس، والورد الألبي، ونبات الخلنج والكثير غيرها.

    أما الجانب الشمالي من جبال الألب، فتنتشر فيه المروج والأراضي العشبية. وفي المنطقة البانونية نجد الغابات الحرجية حيث تختلط الأشجار ذات الأوراق المتساقطة مع المروج والسهوب. أما في شرقي بحيرة نيوسدل، فيمكن العثور على النباتات التي تنمو في البيئة المالحة.


    Wiese mit Almrausch in den Nockbergen

    Wiese mit Almrausch in den Nockbergen

    Österreich Werbung / Michael Stabentheiner

    هل كنت تعلم؟

    توثق المتنزهات الوطنية في النمسا التي تمتد عبر 3 % من مساحة البلاد، تنوّع المناظر الطبيعية وظروفها البيئية الفريدة، مثل الأمطار والغابات البكر. وبشكل عام، فإن 28 % من أراضي النمسا تخضع اليوم للحماية: السهوب الواسعة، الغابات البريّة، الأحراش الشاطئية، الوديان ذات الجمال اللافت، الجبال الجيرية الوعرة، والأنهر الجليدية الخالدة.

    الطقس والمناخ

    مناطق مناخية

    تقع النمسا في منطقة المناخ المعتدل، ويخيّم عليها مناخ أوروبا الوسطى المتأثر بالمناخ الأطلسي. تتميز الفصول الأربعة بدرجات حرارة نموذجية وميزات مناخية واضحة. ونتيجة للتنوع الطبوغرافي للنمسا وامتداد البلاد أكثر ناحية الغرب والشرق، نجد ثلاث مناطق مناخية مختلفة:

    الشرق: في هذه المنطقة يسود المناخ البانوني مع تأثير قاري كبير- هطول منخفض للأمطار، صيف حار، ولكن شتاء بارد معتدل فقط. 

    مناطق جبال الألب: تتميز بمناخ جبال الألب- منسوب عالٍ من الهطولات (باستثناء مناطق الوديان الألبية الداخلية مثل إنتال العليا Upper Inntal)، صيف قصير، وشتاء طويل. 

    باقي أجزء البلاد: في هذه المناطق يتأثر المناخ بالرياح العابرة للأطلسي (في الغرب)، وتشهد مناخاً قاريّاً في الجنوب- الشرقي. 

    Die Interalpen-Alm

    Die Interalpen-Alm

    Interalpen-Hotel Tyrol
    Seefeld

    درجات الحرارة

    الشتاء في النمسا عادةً ما يكون بارداً في مختلف المناطق، ولكنه يصبح أشدّ برودة في الوديان الواقعة على ارتفاعات عالية، وتزداد شدة البرودة كلما ارتفعنا عالياً إلى قمم الجبال. في فيينا عاصمة النمسا، تصل درجة الحرارة الوسطية إلى 0.5 درجة سيلزيوس، ولكن في المدن الواقعة على ارتفاعات شاهقة وفي الوديان التي تفصل ما بين الجبال، فإن متوسط درجات الحرارة قد يكون أقلّ بكثير. في الوديان، من الطبيعي أن يصادفك الضباب والغيوم المنخفضة، ولاسيما في وادي الدانوب: ففي الشتاء، يخيّم الضباب من 4 إلى 11 يوم كل شهر. كذلك، من الشائع أن يتساقط الثلج في كل مكان، باستثناء منطقة فيينا التي نادراً ما تشهد الثلوج.

    الصيف في النمسا عادةً ما يكون حاراً خلال النهار، وأكثر برودةً في المساء. قد يصل متوسط درجات الحرارة في فيينا وفي غيرها من المدن الرئيسية، إلى 25 أو 26 درجة سيلزيوس. عادةً ما تكون فترة الصباح مشمسة، بينما قد تهب العواصف الرعدية في فترة ما بعد الظهر، وهي غالباً ما تحدث في المناطق الجبلية. وفي بعض الأحيان قد تصادفك أياماً حارة ورطبة ولاسيما في مناطق السهول (في فيينا)، حيث يمكن لدرجات الحرارة أن تتخطّى الـ30 درجة مئوية، بينما أدناها يبقى فوق درجة 20 مئوية.

    في السهول وعلى الارتفاعات المنخفضة، عادةً ما يكون الربيع والخريف باردَي المناخ. ففي شهري مايو (أيار) وسبتمبر (أيلول)، تصبح درجة الحرارة ممتعة (على الرغم من أنها قد تصبح باردة ليلًا في بعض الأحيان) ، وتصبح العواصف الرعدية أكثر ندرةً من فصل الصيف. في الأيام الأكثر دفئاً، يمكن أن تصل درجة الحرارة أو أن تتجاوز قليلاً 30 درجة مئوية. أما شهرَي أبريل (نيسان) وأكتوبر (تشرين الأول) فيتميزان بطقس معتدل وأحياناً يصبحان باردين: ففي هذين الشهرين، قد يظهر الجليد خلال الليل، وفي أبريل يمكن للرياح الشمالية أن تجلب معها الثلوج التي تتساقط في وقت متأخر عن موعدها. وفي فصل الخريف أي ابتداءً من أوكتوبر، ستصادف الرذاذ والضباب بشكل متكرر.

    Spaeter Schnee / 
 Forsythien

    Spaeter Schnee / Forsythien

    Österreich Werbung / Albin Niederstrasser

    الهطولات

    تتوزّع الهطولات بشكل متساوِ تقريباً على كل أشهر العام، ولكن تميل أشهر مايو (أيار) وسبتمبر (أيلول) والنصف الأول من أكتوبر (تشرين الأول) لأن تكون الأكثر جفافاً، في حين يميل أبريل (نيسان) ونوفمبر (تشرين الثاني) لأن يكونا الأكثر غزارةً في الأمطار. 

    من جديد، فإن الارتفاع يلعب دوراً كبيراً في تحديد نمط الهطولات، ففي حين أن المناطق العلوية في جبال الألب ربما تشهد نسبة عالية جداً من الأمطار التي يتعدى ارتفاعها الـ2000 ملمتر في العام، فإن بعض المناطق المسطحة في النمسا قد لا يتعدى ارتفاع نسبة الأمطار فيها 600 ملمتر في العام. ومن يونيو (حزيران) وحتى أغسطس (آب)، تشهد البلاد بعض العواصف الماطرة حتى في فصل الصيف، وهذه العواصف قد تجلب معها غزارة كثيفة في الهطولات وأحياناً الثلوج ولاسيما في مناطق جبال الألب.

    الملابس الضرورية

    الملابس الخفيفة مع سترات المطر لفصل الصيف، وملابس مقاومة للماء من متوسطة إلى ثقيلة للشتاء. السترة ضرورية تقريباً في أي وقت من السنة.

    اطلع على توقعات حالة الطقس اليومية
    Regenbogen

    Regenbogen

    Österreich Werbung / Josef Mallaun

    المزيد للاكتشاف

    • Steg am Mondsee

      Steg am Mondsee

      Österreich Werbung / Julius Silver
      Mondsee

      البحيرات والطبيعة

      يشكّل المزيج الرائع للبحيرات، الأنهار، الجبال، والطبيعة، أحد أبرز ملامح الجذب في النمسا.

      اختبر المزيد
    • Вёртерзее

      Вёртерзее

      Österreich Werbung / Filmspektakel.at

      شاهد أجمل المناظر الطبيعية في النمسا عبر الإنترنت

      من الرائع أن يتمتع الإنسان بالقدرة على أن يحلم ويتطلّع قُدماً للقيام بتجارب فريدة. صحيح أنه في الوقت الراهن لا يمكننا سوى الاكتفاء بمشاهدة الصور الجميلة لمناظر النمسا الخلاّبة، لذلك نحن نأتيكَ بمجموعة كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو لأروع مناظر الطبيعة البِكر في النمسا، والتي تتيح لكَ نظرة بانورامية بزواية 360 درجة، ونحن ننصحك بأن تعدّ العدة لكي تختبر هذه المشاهد في الحياة الحقيقية على أرض الواقع بعدما تعود الأمور إلى حالتها الطبيعية. أما اليوم، فما عليكَ سوى أن تسترخي على مقعدك وأن تستمتع بالمشاهدة! #حكايا_النمسا#austrianhomestories

      اقرأ المزيد